الاسم: بشير بن أبي مسعود (بشير بن أبي مسعود: عقبة بن عمرو)
النسب: الأنصاري، المدني
علاقات الراوي: ابنه: عبد الرحمن بن بشير
تاريخ الميلاد: في حياة النبي -صلى الله عليه وآله وسلم-، أو بعده بيسير، وجزم ابن عبد البر في "التمهيد" بأنه ولد على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-
تاريخ الوفاة: قيل: 63 هـ
بلد الوفاة: قيل: إنه قتل بالحرة
طبقة رواة التقريب: له رؤية
الرتبة عند ابن حجر: له رؤية
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
وبشير جزم البخاري والعجلي ومسلم وأبو حاتم وغيرهم بأنه تابعي [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
وذكره ابن حبان في الثقات في التابعين، وكذا البخاري، ومسلم، وأبو حاتم الرازي [تهذيب التهذيب (1/ 235)]
وقد ذكره في التابعين جماعة منهم: البخاري، وأبو حاتم الرازي، والبستي في كتاب « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 420)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في الثقات في التابعين، وكذا البخاري، ومسلم، وأبو حاتم الرازي [تهذيب التهذيب (1/ 235)]
وقد ذكره في التابعين جماعة منهم: البخاري، وأبو حاتم الرازي، والبستي في كتاب « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 420)]
ابن حجر
قيل: إن له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 235)]
وهو من تخليط أيوب بن عتبة ؛ وإنما رواه عروة عن بشير بن أبي مسعود، عن أبيه، كما هو في الصحيحين وغيرهما [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
له رؤية [تقريب التهذيب (1/ 173)]
الحديث موقوف، فلو كان هذا محفوظا ؛ لكان بشير صحابيا لا محالة، لكن عندي أنه سقط منه: عن أبيه ؛ لأن هذا الكلام محفوظ من قول أبي مسعود، أخرجه الحاكم وغيره من طرق عنه، والله أعلم [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
ابن خلفون
وقيل: إنه ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وقيل: بل ولد بعده. ذكر ذلك ابن خلفون [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
وقال ابن خلفون في « الثقات »: ولد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بقليل. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 420)]
وقرأت بخط مغلطاي أن ابن خلفون ذكر في " الثقات " أن بشيرا ولد بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقليل، كذا قال. ولفظه: ولد في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو بعده بيسير. [تهذيب التهذيب (1/ 235)]
المزي
قيل: إن له صحبة [تهذيب الكمال (4/ 172)]
قيل: إن له صحبة، كذا ذكره المزي تبعا لما في « الكمال ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 420)]
ثابت بن عبيد الأنصاري
قال ابن منده: وروى أبو معاوية، عن مسعر، عن ثابت بن عبيد قال: رأيت بشير بن أبي مسعود، وكانت له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 235)]
وروى ابن منده من طريق سعيد بن عبد العزيز، عن ابن حلبس، عن بشير بن أبي مسعود، وكان من الصحابة، ومن طريق مسعر، عن ثابت بن عبيد، قال: رأيت بشير بن أبي مسعود، وكانت له صحبة. قلت: والضمير في هذين الطريقين يحتمل أن يعود على أبي مسعود [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
عروة بن الزبير
قال أبو بكر بن حزم، عن عروة حدثني أبو مسعود أو بشير بن أبي مسعود وكلاهما قد صحبا النبي صلى الله عليه وسلم. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 420)]
البخاري
وبشير جزم البخاري والعجلي ومسلم وأبو حاتم وغيرهم بأنه تابعي [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
وذكره ابن حبان في الثقات في التابعين، وكذا البخاري، ومسلم، وأبو حاتم الرازي [تهذيب التهذيب (1/ 235)]
وقد ذكره في التابعين جماعة منهم: البخاري، وأبو حاتم الرازي، والبستي في كتاب « الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 420)]
العجلي
وبشير جزم البخاري والعجلي ومسلم وأبو حاتم وغيرهم بأنه تابعي [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
قال العجلي: مدني تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 235)]
وقال أحمد بن صالح العجلي: مدني تابعي ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 420)]
وقال العجلي: تابعي، ثقة [تقريب التهذيب (1/ 173)]
مسلم
وبشير جزم البخاري والعجلي ومسلم وأبو حاتم وغيرهم بأنه تابعي [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
وذكره ابن حبان في الثقات في التابعين، وكذا البخاري، ومسلم، وأبو حاتم الرازي [تهذيب التهذيب (1/ 235)]
يونس بن ميسرة بن حلبس الجبلاني
ابن منده من طريق سعيد بن عبد العزيز عن ابن حلبس قال: قال بشير بن أبي مسعود، وكان من الصحابة [تهذيب التهذيب (1/ 235)]
مغلطاي
وقال بعض الأئمة المتأخرين: لا يثبت له سماع من النبي صلى الله عليه وسلم [إكمال تهذيب الكمال (2/ 420)]
العلائي
قال العلائي: هو معدود عندهم من التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 44)]
محمد بن إسحاق ابن منده
ذكره ابن منده [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
ابن عبد البر
وقد جزم ابن عبد البر في "التمهيد" بأنه ولد على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم [الإصابة في تمييز الصحابة (1/ 618)]
قال ابن عبد البر: رأى النبي - صلى الله عليه وسلم - [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 44)]