الاسم: إبراهيم بن محمد أبو إسحاق الفزاري (إبراهيم بن محمد بن الحارث بن أسماء بن خارجة بن حصن بن حذيفة بن بدر بن عمرو بن جؤية بن لوذان بن ثعلبة بن عدي بن فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان)
الكنية: أبو إسحاق
النسب: الفزاري، الكوفي، المصيصي، الشامى
بلد الإقامة: الشام، المصيصة
علاقات الراوي: ابن عم مروان بن معاوية الفزاري
تاريخ الوفاة: 183 هـ، أو 184 هـ، أو 185 هـ، أو 186 هـ، أو 187 هـ، أو 188 هـ
بلد الميلاد: واسط
بلد الوفاة: المصيصة
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة حافظ، له تصانيف
الرتبة عند الذهبي: قال أبو حاتم: ثقة مأمون إمام
الجرح والتعديل:
أبو حاتم الرازي
سمعت أبي يقول: أبو إسحاق الفزاري ثقة مأمون إمام [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 128)]
وقال أبو عبد الله محمد بن إبراهيم الأصبهاني قلت لأبي حاتم: ما تقول في أبي إسحاق ؟ فقال: كان عظيم الغناء في الإسلام ثقة مأمونا. [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
وقال أبو حاتم: الثقة المأمون الإمام [تهذيب الكمال (2/ 167)]
وقال أبو حاتم: الثقة المأمون الإمام [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
قال أبو حاتم: ثقة مأمون إمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 67)]
وقال أبو حاتم الرازي: اتفق العلماء على أن أبا إسحاق إمام يقتدى به بلا مدافعة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
أبو عمرو الأوزاعي
وقال محمد بن يوسف البناء الأصبهاني: حدث الأوزاعي بحديث فقال رجل: من حدثك يا أبا عمرو ؟ قال: حدثني الصادق المصدوق أبو إسحاق الفزاري [تهذيب الكمال (2/ 167)]
قال عطاء الخفاف: كنت عند الأوزاعي فأراد أن يكتب إلى أبي إسحاق فقال للكاتب: ابدأ به فإنه والله خير مني. قال: وكنت عند الثوري فأراد أن يكتب إلى أبي إسحاق فقال للكاتب: اكتب إليه وابدأ به فإنه والله خير مني [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
قال عطاء الخفاف كنت عند الأوزاعي فأراد أن يكتب إلى أبي إسحاق فقال للكاتب ابدأ به فإنه والله خير مني [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
وقال ابن خلفون، في " الثقات ": كان إماما من أئمة المسلمين، وفقيها من فقهائهم، كان الثوري وابن عيينة والفضيل بن عياض والأوزاعي يرفعون به جدا لعلمه وفضله ودينه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي
وقال المنتجالي في كتابه " التعديل والتجريح ": أبو إسحاق كوفي ثقة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
ابن أبي حاتم الرازي
ومن العلماء الجهابذة النقاد من أهل الشام من الطبقة الثانية أبو إسحاق الفزاري إبراهيم بن محمد [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 281)]
ابن حبان
ذكره البستي في جملة " الثقات " وقال: كان من الفقهاء العباد [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
وابتدأ في كتابة الحديث وهو ابن ثمان وعشرين سنة، وكان من الفقهاء والعباد [الثقات (6/ 23)]
وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: ولد بواسط، وابتدأ في كتابة الحديث، وهو ابن (28) سنة، وكان من الفقهاء والعباد [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
ابن حجر
ثقة حافظ، له تصانيف [تقريب التهذيب (1/ 113)]
ابن خراش
وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: صدوق [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون، في " الثقات ": كان إماما من أئمة المسلمين، وفقيها من فقهائهم، كان الثوري وابن عيينة والفضيل بن عياض والأوزاعي يرفعون به جدا لعلمه وفضله ودينه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
ابن عساكر
قال ابن عساكر: كان أبو إسحاق أحد أئمة المسلمين وأعلام الدين [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
العجلي
وقال العجلي: كان ثقة رجلا صالحا صاحب سنة، وهو الذي أدب أهل الثغر، وعلمهم السنة، وكان يأمر وينهى، وإذا دخل الثغر رجل مبتدع أخرجه، وكان كثير الحديث، وكان له فقه [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
وقال العجلي: كان قائما بالسنة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كان ثقة رجلا صالحا صاحب سنة وهو الذي أدب أهل الثغر، وعلمهم السنة، وكان يأمر وينهى، وإذا دخل الثغر رجل مبتدع أخرجه، وكان كثير الحديث، وكان له فقه، وكان عربيا فزاريا أمر سلطانا ونهاه فضربه مئتي سوط، فغضب له الأوزاعي، وتكلم في أمره [تهذيب الكمال (2/ 167)]
الفضيل بن عياض
وقال أبو صالح الفراء: لقيت الفضيل بن عياض فعزاني بأبي إسحاق، قال: ربما اشتقت إلى المصيصة، ما بي فضل الرباط إلا أن أرى أبا إسحاق [تهذيب الكمال (2/ 167)]
وقال ابن خلفون، في " الثقات ": كان إماما من أئمة المسلمين، وفقيها من فقهائهم، كان الثوري وابن عيينة والفضيل بن عياض والأوزاعي يرفعون به جدا لعلمه وفضله ودينه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة مأمون أحد الأئمة [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
وقال النسائي: ثقة مأمون، أحد الأئمة [تهذيب الكمال (2/ 167)]
عبد الرحمن بن مهدي
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي، نا ابن الطباع، عن عبد الرحمن بن مهدي قال: وددت أن كل شيء سمعت من حديث مغيرة كان من حديث أبي إسحاق الفزاري - يعني: عن مغيرة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 128)]
وقال عبد الرحمن بن مهدي: إذا رأيت شاميا يحب الأوزاعي والفزاري فهو صاحب سنة. وفي لفظ: رجلان من أهل الشام إذا رأيت رجلا يحبهما فاطمأن إليه ؛ الأوزاعي وأبو إسحاق، كانا إمامين في السنة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
وقال ابن مهدي: رجلان من أهل الشام إذا رأيت رجلا يحبهما فاطمئن إليه ؛ الأوزاعي، وأبو إسحاق كانا إمامين في السنة [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
سفيان الثوري
وقال ابن خلفون، في " الثقات ": كان إماما من أئمة المسلمين، وفقيها من فقهائهم، كان الثوري وابن عيينة والفضيل بن عياض والأوزاعي يرفعون به جدا لعلمه وفضله ودينه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
قال عطاء الخفاف: كنت عند الأوزاعي فأراد أن يكتب إلى أبي إسحاق فقال للكاتب: ابدأ به فإنه والله خير مني. قال: وكنت عند الثوري فأراد أن يكتب إلى أبي إسحاق فقال للكاتب: اكتب إليه وابدأ به فإنه والله خير مني [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
سفيان بن عيينة
وقال إبراهيم بن أبي الوزير عن سفيان بن عيينة: كان إماما [تهذيب الكمال (2/ 167)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد [القطان] ، ثنا إبراهيم بن عمر بن أبي الوزير، قال: سمعت سفيان بن عيينة يقول: كان أبو إسحاق الفزاري إماما [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 128)]
وفي " تاريخ ابن أبي خيثمة ": حدثني بعض أصحابنا، قال: قال أبو صالح - يعني محبوب بن موسى الفراء -، قال: سألت ابن عيينة قلت: حديثا سمعت أبا إسحاق رواه عنك أحب أن أسمعه منك ؟ فغضب علي وانتهرني، وقال: ألا يقنعك أن تسمعه من أبي إسحاق، والله ما رأيت أحدا أقدمه عليه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
قال نعيم بن حماد: سمعت ابن عيينة، يقول: ما أعلم اليوم أحدا أشد نفعا وأجرا من أبي إسحاق [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
وقال ابن عيينة في قصة: والله ما رأيت أحدا أقدمه عليه. وقال لأبي أسامة أيهما أفضل أبو إسحاق أو الفضيل بن عياض ؟ فقال: كان الفضيل رجل نفسه، وإسحاق رجل عامة [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
وقال سفيان بن عيينة: كان إماما [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
وقال ابن خلفون، في " الثقات ": كان إماما من أئمة المسلمين، وفقيها من فقهائهم، كان الثوري وابن عيينة والفضيل بن عياض والأوزاعي يرفعون به جدا لعلمه وفضله ودينه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
حدثنا عبد الرحمن، نا الحجاج بن حمزة العجلي، نا علي بن الحسن بن شقيق قال: ذكر أبو إسحاق الفزاري عند سفيان بن عيينة فقال: ما ينبغي أن يكون رجل أبصر بالسير منه. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 281)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة فاضلا صاحب سنة وغزو، كثير الخطأ في حديثه [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
وقال ابن سعد: كان ثقة فاضلا صاحب سنة وغزو، كثير الخطأ في حديثه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
يحيى بن معين
قال عثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين: ثقة ثقة [تهذيب الكمال (2/ 167)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا يعقوب بن إسحاق الهروي فيما كتب إلي قال: نا عثمان بن سعيد الدارمي قال: قلت ليحيى بن معين: أبو إسحاق الفزاري ؟ فقال: ثقة ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 128)]
قال ابن معين: ثقة ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: سألت ابن معين قلت: فأبو إسحاق فوق مروان ؟ قال: نعم [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
هارون الرشيد
وقال إسحاق بن إبراهيم: أخذ الرشيد زنديقا فأراد قتله، فقال أين أنت من ألف حديث وضعتها ؟ فقال له: أين أنت يا عدو الله من أبي أسحاق الفزاري وابن المبارك ينخلانها حرفا حرفا [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
وقال إسحاق بن إبراهيم: أخذ الرشيد زنديقا فأمر بضرب عنقه فقال له الزنديق: لم تضرب عنقي ؟ قال: أريح العباد منك. قال: فأين أنت من ألف حديث وضعتها على رسول الله صلى الله عليه وسلم كلها ما فيها حرف نطق به رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال فقال له الخليفة: أين أنت يا عدو الله من أبي إسحاق الفزاري وابن المبارك يأخذانها فيخرجانها حرفا حرفا [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
عبد الأعلى بن مسهر الغساني
وقال أبو مسهر: قدم علينا أبو إسحاق فاجتمع الناس يسمعون منه قال فقال لي: اخرج إلى الناس فقل لهم: من كان يرى القدر فلا يحضر مجلسنا ففعلت [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
عبد الله بن المبارك
حدثنا عبد الرحمن قال: ذكره أبي، نا محمود بن إبراهيم بن سميع الدمشقي قال: سمعت أبا صالح الفراء - يعني: محبوب بن موسى - قال: سمعت ابن المبارك يقول: ما رأيت رجلا أفقه من أبي إسحاق الفزاري، قال أبو محمد: وقد رأى ابن المبارك سفيان الثوري والأوزاعي ومالك بن أنس والخلق. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 281)]
وقال أبو طاهر: بينما رجل يستدل على رجل يسأله عن مسألة فدل على أبي إسحاق، فأتى مجلسه فإذا ابن المبارك في جانبه، فلما رأى ابن المبارك عرفه فأقبل عليه يسأله فأشار له ابن المبارك أن سل أبا إسحاق. فسأله فأفتاه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
عبد الله بن داود الخريبي
وقال عبد الله بن داود الخريبي: كان الأوزاعي أفضل أهل زمانه، وكان بعده أبو إسحاق أفضل أهل زمانه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
حدثنا عبد الرحمن قال: أخبرني أبي رضي الله عنه قال: سمعت الحسن بن الربيع يقول: قال عبد الله بن داود الخريبي: لقول أبي إسحاق الفزاري أحب إلي من قول إبراهيم النخعي. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 281)]
علي بن بكار الزاهد
حدثنا عبد الرحمن، قال: ذكره أبي، نا محمود بن إبراهيم بن سميع قال: سمعت أبا صالح الفراء - يعني: محبوب بن موسى - قال: سمعت علي ابن بكار يقول: قد لقيت الرجال الذين لقيهم أبو إسحاق الفزاري، ابن عون وهشاما وغيره، فما رأيت فيهم أفقه من أبي إسحاق الفزاري. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (1/ 281)]
محبوب بن موسى الفراء
قال أبو صالح: وسمعت علي بن بكار يقول: لقيت الرجال الذين لقيتهم والله ما رأيت فيهم أفقه منه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
حماد بن أسامة القرشي
وقيل لأبي أسامة: أيهما أفضل أبو إسحاق أو الفضيل ؟ فقال: كان الفضيل رجل نفسه، وكان أبو إسحاق رجل عامة [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
وقال ابن عيينة في قصة: والله ما رأيت أحدا أقدمه عليه. وقال لأبي أسامة أيهما أفضل أبو إسحاق أو الفضيل بن عياض ؟ فقال: كان الفضيل رجل نفسه، وإسحاق رجل عامة [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
المزي
وجده خارجة بن حصن له صحبة [تهذيب الكمال (2/ 167)]
الخليلي
وقال الخليلي: أبو إسحاق إمام يقتدى به، وهو صاحب كتاب السير نظر فيه الشافعي، وأملى كتابا على ترتيبه، ورضيه [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
قال الخليلي: وأبو إسحاق إمام مقتدى به، وهو صاحب كتاب " السير "، نظر فيه الشافعي وأملى كتابا على ترتيب كتابه، ورضيه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
الذهبى
أحد الأعلام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 67)]
الشافعي
وقال الحميدي: قال لي الشافعي: لم يصنف أحد في السير مثله [تهذيب التهذيب (1/ 80)]
وقال الحميدي: قال لي الشافعي: لم يصنف أحد في السير مثله [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]
قال الخليلي: وأبو إسحاق إمام مقتدى به، وهو صاحب كتاب " السير "، نظر فيه الشافعي وأملى كتابا على ترتيب كتابه، ورضيه [إكمال تهذيب الكمال (1/ 269)]