للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: بشير بن نهيك
الكنية: أبو الشعثاء
النسب: السدوسي، البصري، ويقال: السلولي
تاريخ الوفاة: 91 هـ: 100 هـ
طبقة رواة التقريب: الثالثة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثقة

الجرح والتعديل:

أحمد بن حنبل
وقال الأثرم، عن أحمد: ثقة، قلت له: روى عنه النضر بن أنس، وأبو مجلز، وبركة ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (1/ 237)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في « جملة الثقات ». [إكمال تهذيب الكمال (2/ 426)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 237)]
وله صحبة [الثقات (4/ 71)]
ابن حجر
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 173)]
الذهبى
ثقة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 169)]
العجلي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (4/ 181)]
وقال العجلي والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 237)]
النسائي
وقال أحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي: ثقة. [تهذيب الكمال (4/ 181)]
وقال العجلي والنسائي: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 237)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 237)]
وقال ابن سعد: كان ثقة. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 426)]
يحيى القطان
ونقل صاحب " الكمال " عن أبي حاتم قال: تركه يحيى القطان، وهذا وهم وتصحيف، وإنما قال أبو حاتم: روى عنه النضر بن أنس، وأبو مجلز، وبركة، ويحيى بن سعيد، فقوله: وبركة، هو بالباء الموحدة، وهو أبو الوليد المجاشعي. [تهذيب التهذيب (1/ 237)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: لا يحتج بحديثه [تهذيب التهذيب (1/ 237)]
سألت أبي عن بشير بن نهيك، فقال: لا يحتج بحديثه [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 379)]
وقال أبو حاتم: لا يحتج بحديثه. [تهذيب الكمال (4/ 181)]
مسلم
حكى الترمذي في " العلل " عن البخاري أنه قال: لا أرى له سماعا من أبي هريرة، وقد احتج هو ومسلم في كتابيهما في روايته عن أبي هريرة، والجمع بين ذلك أن وكيعا روى عن عمران بن حدير عن أبي مجلز عن بشير بن نهيك قال: أتيت أبا هريرة وقلت له: هذا حديث أرويه عنك. قال: نعم. والإجازة أحد أنواع التحمل فاحتج الشيخان لذلك، وما ذكره الترمذي ليس فيه إلا نفي السماع، فلا تناقض [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 45)]
بشير بن نهيك
وقال يحيى القطان، عن عمران بن حدير، عن أبي مجلز، عن بشير بن نهيك قال: أتيت أبا هريرة بكتابي الذي كتبت عنه، فقرأته عليه، فقلت: هذا سمعته منك ؟ قال: نعم [تهذيب التهذيب (1/ 237)]
وقال يحيى بن سعيد القطان، عن عمران بن حدير، عن أبي مجلز، عن بشير بن نهيك: أتيت أبا هريرة بكتابي الذي كتبت عنه فقرأته عليه، فقلت: هذا سمعته منك، قال: نعم. [تهذيب الكمال (4/ 181)]
البخاري
حكى الترمذي في " العلل " عن البخاري أنه قال: لا أرى له سماعا من أبي هريرة، وقد احتج هو ومسلم في كتابيهما في روايته عن أبي هريرة، والجمع بين ذلك أن وكيعا روى عن عمران بن حدير عن أبي مجلز عن بشير بن نهيك قال: أتيت أبا هريرة وقلت له: هذا حديث أرويه عنك. قال: نعم. والإجازة أحد أنواع التحمل فاحتج الشيخان لذلك، وما ذكره الترمذي ليس فيه إلا نفي السماع، فلا تناقض [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 45)]
ونقل الترمذي في " العلل " عن البخاري أنه قال: لم يذكر سماعا من أبي هريرة. وهو مردود بما تقدم [تهذيب التهذيب (1/ 237)]
روى عن أبي هريرة. الذي ذكره المزي، وهو مشعر عنده بالاتصال، وقد زعم البخاري فيما حكاه الترمذي في « العلل » أنه لا يرى له سماعا منه. [إكمال تهذيب الكمال (2/ 426)]