الاسم: جعدة بن هبيرة بن أبي وهب (جعدة بن هبيرة بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم)
النسب: المخزومي، القرشي، المديني
بلد الإقامة: الكوفة، خراسان
علاقات الراوي: وأمه: أم هانئ بنت أبي طالب أخت علي بن أبي طالب، وولي خراسان لعلي، أولاده: الزبير، وجعفر، ونافع، ونفيع، وحمزة، وعمرو، وعاصم، وفراس، وجعدة، وجحيفة، وحبيب، وعلي، وحسن، وحسين، وقدامة، وزكريا، وعلي الأصغر، وعقيل، وحسن الأصغر، ويحيى، وأبو بكر، ويعقوب، ومحمد، وعبد الله، وداود، وعبيد الله، وعمرو، وبكير، وحسين الأصغر، ومخرمة، والطفيل.
تاريخ الميلاد: في عهد النبي
تاريخ الوفاة: في خلافة معاوية
بلد الرحلة: نيسابور، الري
طبقة رواة التقريب: صحابي صغير، له رؤية
الرتبة عند ابن حجر: صحابي صغير، له رؤية
الجرح والتعديل:
ابن حبان
وقال ابن حبان: لا أعلم لصحبته شيئا صحيحا أعتمد عليه [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
وقال أبو حاتم بن حبان في "الثقات": لا أعلم لصحبته شيئا صحيحا فلذلك أدخلته في التابعين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
ولا أعلم لصحبته شيئا صحيحا فأعتمد عليه، فلذلك أدخلناه في التابعين [الثقات (4/ 115)]
ابن حجر
وهو مرسل [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
قلت: وسيأتي في ترجمة أم هانئ أنه أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - فلو ثبت لبطل قول من أنكر صحبته، وقد أشرت إليه في القسم الأول [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
قلت: أما كونه له رؤية فحق؛ لأنه ولد في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو ابن بنت عمه، وخصوصية أم هانئ بالنبي - صلى الله عليه وسلم - شهيرة. [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
ولد على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وأرسل عنه، وولي خراسان لعلي. [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
قلت: في جزم المؤلف أن له صحبة نظر فقد ذكره في التابعين البخاري، وأبو حاتم، وابن حبان، وذكره البغوي في " الصحابة " لكن قال: يقال: إنه ولد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وليست له صحبة، سكن الكوفة [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
له رؤية بلا نزاع ؛ فإن أباه قتل كافرا بعد الفتح، واختلف في صحبته وصحة سماعه [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 204)]
صحابي صغير، له رؤية [تقريب التهذيب (1/ 198)]
البخاري
وذكره أبو حاتم والبخاري في التابعين، زاد: وسمع عليا ومات في زمن معاوية [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
قال البخاري: له صحبة [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
العجلي
وقال العجلي في "تاريخه": هو ابن أم هانئ وهو تابعي مديني ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
وقال العجلي: مدني تابعي ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
وقال العجلي: تابعي، ثقة. [تقريب التهذيب (1/ 198)]
المزي
له صحبة [تهذيب الكمال (4/ 563)]
له صحبة [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
له صحبة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
علي بن سعيد بن عبد الله شقير
وذكره العسكري فيمن روى عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ولم يلقه [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
محمد بن إسحاق ابن منده
قال ابن منده: مختلف في صحبته. [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
يحيى بن معين
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: لم يسمع جعدة بن هبيرة من النبي صلى الله عليه وسلم شيئا [تهذيب الكمال (4/ 563)]
وقال ابن معين: لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
حدثنا عبد الرحمن، نا العباس بن محمد الدوري قال: سمعت يحيى بن معين يقول: جعدة بن هبيرة لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم شيئا [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 526)]
الحاكم
وقال الحاكم في " التاريخ ": يقال: إن له رؤية، ولم يصح ذلك [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
وقال الحاكم في "تاريخه": يقال: إن له رؤية [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
وذكره الحاكم في "تاريخ نيسابور" في باب: ذكر من ورد نيسابور من التابعين مرتبة على حروف المعجم "باب الجيم": جعدة بن هبيرة بن أبي وهب المخزومي، روى عنه يزيد بن عبد الله الأودي، وقد قيل: إن له رؤية ولم يصح ذلك، وروى سعيد بن عمرو بن جعدة بن هبيرة عن أبيه عن جده [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
الحسن بن عبد الله العسكري
وذكره أبو أحمد العسكري في فصل: من يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا ممن لا يدركه ولم يلقه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
الحسن بن محمد الصغاني
وذكره الصغاني في كتاب "نقعة الصديان"، وأبو الفرج ابن الجوزي، وابن الأثير وغيرهم، في الذين في صحبتهم نظر [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
ابن عبد البر
قال ابن عبد البر: ولاه خاله خراسان، قالوا: كان فقيها [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
قال أبو عمر بن عبد البر: ولاه خاله علي بن أبي طالب على خراسان، قالوا: كان فقيها [تهذيب الكمال (4/ 563)]
الأزدي
وذكره الأزدي وغيره فيمن لم يرو عنه غير واحد من الصحابة [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
أبو القاسم البغوي
وفي كتاب "الصحابة" لأبي القاسم البغوي: يقال: إنه ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وليست له صحبة، سكن الكوفة. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
وقال البغوي: ولد على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وليست له صحبة. وقال ابن السكن نحوه [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
أبو حاتم الرازي
وذكره أبو حاتم والبخاري في التابعين، زاد: وسمع عليا ومات في زمن معاوية [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
أبو داود السجستاني
وقال الآجري: قلت لأبي داود: جعدة بن هبيرة له رؤية ؟ قال: لم يسمع من النبي - صلى الله عليه وسلم - شيئا [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]
وقال الآجري، عن أبي داود: لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم شيئا [تهذيب التهذيب (1/ 300)]
وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: جعدة بن هبيرة رأى النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقال: لم يسمع شيئا من النبي صلى الله عليه وسلم وجعدة الجشمي رآه وروى عنه حديثين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
ابن الأثير
وذكره الصغاني في كتاب "نقعة الصديان"، وأبو الفرج ابن الجوزي، وابن الأثير وغيرهم، في الذين في صحبتهم نظر [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
ابن الجوزي
وذكره الصغاني في كتاب "نقعة الصديان"، وأبو الفرج ابن الجوزي، وابن الأثير وغيرهم، في الذين في صحبتهم نظر [إكمال تهذيب الكمال (3/ 196)]
ابن السكن
وقال البغوي: ولد على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم - وليست له صحبة. وقال ابن السكن نحوه [الإصابة في تمييز الصحابة (2/ 276)]