للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: بكر بن وائل بن داود
النسب: التيمي، الكوفي، الليثي
تاريخ الوفاة: قبل أبيه
طبقة رواة التقريب: الثامنة
الرتبة عند ابن حجر: صدوق
الرتبة عند الذهبي: صدوق

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
قال أبو حاتم: صالح [تهذيب التهذيب (1/ 246)]
سمعت أبي يقول ذلك، وسمعته يقول: هو صالح. [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 393)]
قال أبو حاتم: صالح [تهذيب الكمال (4/ 230)]
ابن حبان
وذكره ابن حبان في " الثقات " [تهذيب التهذيب (1/ 246)]
وذكره ابن حبان في جملة "الثقات" وخرج حديثه في "صحيحه"، ونسبه ليثيا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 24)]
ابن حجر
صدوق [تقريب التهذيب (1/ 176)]
الحاكم
وقال الحاكم: وائل وابنه ثقتان [تهذيب التهذيب (1/ 246)]
خرج الحاكم حديثه في "صحيحه"، وقال: وائل وابنه بكر ثقتان [إكمال تهذيب الكمال (3/ 24)]
الخليلي
وقال الخليلي في "الإرشاد": عزيز الحديث قديم الموت، مات قبل الكهولة وروى عنه هشام بن عروة حديثا واحدا ذكره في أهل المدينة، قال: وهو ثقة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 24)]
الذهبى
صح [لسان الميزان (9/ 269)]
وهم عبد الحق في تضعيفه [لسان الميزان (9/ 269)]
صدوق [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 174)]
النسائي
وقال النسائي: ليس به بأس [تهذيب الكمال (4/ 230)]
وقال النسائي: ليس به بأس، مات قبل أبيه [تهذيب التهذيب (1/ 246)]
عبد الحق الإشبيلي
وقال عبد الحق في " الأحكام ": ضعيف. ورد ذلك عليه ابن القطان فأجاد، وقال: لم يذكره أحد ممن صنف في " الضعفاء "، ولا قال فيه أحد: إنه ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 246)]
وقال أبو محمد عبد الحق في كتاب "الأحكام" تأليفه: ضعيف [إكمال تهذيب الكمال (3/ 24)]
وهم عبد الحق في تضعيفه [لسان الميزان (9/ 269)]
وزعم بعض المصنفين من المتأخرين أن قول عبد الحق لم يسبق إليه، لم ير قد أسلفناه قول غير عنه فيما ذكره عبد الحق، والله أعلم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 24)]
ابن خلفون
وقال ابن خلفون وذكره في "الثقات": ضعفه بعضهم [إكمال تهذيب الكمال (3/ 24)]
ابن القطان الفاسي
وقال عبد الحق في " الأحكام ": ضعيف. ورد ذلك عليه ابن القطان فأجاد، وقال: لم يذكره أحد ممن صنف في " الضعفاء "، ولا قال فيه أحد: إنه ضعيف [تهذيب التهذيب (1/ 246)]
المزي
وعامة هؤلاء الذين رووا عنه من أقرانه وفيهم من هو أكبر منه [تهذيب الكمال (4/ 230)]
سفيان بن عيينة
وروى سفيان بن عيينة أيضا، عن أبيه وائل بن داود عنه. وقال: كان ابنه يجالس الزهري معنا [تهذيب الكمال (4/ 230)]