للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: بكير بن عبد الله بن الأشج
الكنية: أبو عبد الله، أبو بكر، ويقال: أبو يوسف
النسب: القرشي مولاهم، المدني
بلد الإقامة: مصر، المدينة
علاقات الراوي: يقال: مولى المسور بن مخرمة الزهري، وجار الضحاك، وأخو: يعقوب بن عبد الله بن الأشج، وعمر بن عبد الله بن الأشج، ووالد مخرمة بن بكير بن عبد الله بن الأشج
تاريخ الوفاة: 117 هـ، أو 120 هـ، أو 122 هـ، أو 124 هـ، أو 127 هـ
بلد الوفاة: المدينة
بلد الرحلة: مصر
طبقة رواة التقريب: الخامسة
الرتبة عند ابن حجر: ثقة
الرتبة عند الذهبي: ثبت إمام

الجرح والتعديل:

أبو حاتم الرازي
وقال الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وقال أبو حاتم الرازي: هو من علماء المدينة [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
من علماء أهل المدينة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 403)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 242)]
أحمد بن حنبل
وقال حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل: ثقة صالح [تهذيب الكمال (4/ 242)]
حدثنا عبد الرحمن، أنا حرب [بن إسماعيل] فيما كتب إلي قال: سمعت أحمد بن حنبل يقول: بكير بن الأشج [شيخ] ثقة صالح [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 403)]
وقال حرب، عن أحمد: ثقة صالح [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
أحمد بن صالح المصري
وقال أحمد بن صالح المصري: إذا رأيت بكير بن عبد الله روى عن رجل فلا تسأل عنه، فهو الثقة الذي لا شك فيه [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وفي "كتاب" أبي عمر الصدفي المنتجيلي: ثنا أحمد بن خالد قال: قال لي العلاف: سمعت أحمد بن صالح يقول: إذا رأيت بكير بن عبد الله روى عن رجل فلا تسأل عنه، فهو الثقة الذي لا شك فيه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
ابن حبان
ولما ذكره ابن حبان في كتاب "الثقات" قال: كان من صلحاء الناس، مات بالمدينة، توفي سنة أربع وعشرين ومائة، فيما ذكره الفلاس [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
وذكره ابن حبان في " الثقات " في أتباع التابعين من صلحاء الناس، وقال: كان من خيار أهل المدينة [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وكان من صلحاء الناس [الثقات (6/ 105)]
وذكره ابن حبان أيضا في أتباع التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 47)]
ابن حجر
ويزيد بن أبي عبيد - ومات قبله - [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
ثقة [تقريب التهذيب (1/ 177)]
ابن شاهين
وذكره أبو حفص البغدادي في "جملة الثقات" [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
ابن يونس المصري
وفي "تاريخ" ابن يونس: كان من نبلاء الناس [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
البخاري
وقال البخاري في " التاريخ الكبير ": كان من صلحاء الناس، وهلك في زمن هشام [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وفي "التاريخ الكبير" لمحمد بن إسماعيل: كان من صلحاء الناس، وهلك في زمان هشام - يعني ابن عبد الملك - [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
الذهبى
ثبت إمام [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (2/ 175)]
العجلي
وقال العجلي: مدني ثقة لم يسمع منه مالك شيئا، خرج قديما إلى مصر فنزل بها [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: مدني ثقة لم يسمع منه مالك شيئا، خرج قديما إلى مصر فنزل بها [تهذيب الكمال (4/ 242)]
النسائي
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وقال النسائي: ثقة ثبت مأمون، وعظم شأنه [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
وقال النسائي: ثقة ثبت [تهذيب الكمال (4/ 242)]
وقال النسائي: ثقة ثبت مأمون [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
عبد الله بن وهب المصري
قال أحمد بن صالح المصري: سمعت ابن وهب يقول: ما ذكر مالك بكير بن الأشج إلا قال: كان من العلماء. [تهذيب الكمال (4/ 242)]
علي ابن المديني
وروايته عن عبيد بن تعلا في سنن أبي داود، وقيل بينهما أبوه، ورجح ذلك على ابن المديني، وكذا قال المزي: الصحيح قول من قال: عن أبيه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 47)]
وقال ابن البراء، عن ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب، ويحيى بن سعيد، وبكير بن عبد الله بن الأشج [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
حدثنا عبد الرحمن، نا محمد بن أحمد بن البراء قال: قال علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب، ويحيى بن سعيد الأنصاري، وأبي الزناد، وبكير [بن عبد الله] بن الأشج، سمعت أبي يقول: بكير بن الأشج ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 403)]
وقال ابن البراء عن علي بن المديني: أدركه مالك، ولم يسمع منه، وكان بكير سيئ الرأي في ربيعة فأظنه تركه من أجل ربيعة، وإنما عرف مالك بكيرا بنظره في كتاب مخرمة [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي ابن المديني: لم يكن بالمدينة بعد كبار التابعين أعلم من ابن شهاب ويحيى بن سعيد الأنصاري وبكير بن عبد الله بن الأشج. [تهذيب الكمال (4/ 242)]
مالك بن أنس
وقال بشر بن عمر الزهراني: قلت لمالك: سمعت من بكير ؟ فقال ؟ فقال: لا [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
قال أحمد بن صالح المصري: سمعت ابن وهب يقول: ما ذكر مالك بكير بن الأشج إلا قال: كان من العلماء [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
حدثنا عبد الرحمن، نا أبي قال: سمعت أحمد بن صالح يقول سمعت ابن وهب يقول: ما ذكر مالك [بن أنس] بكير بن الأشج إلا قال: كان من العلماء [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 403)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان ثقة كثير الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وقال محمد بن سعد: كان ثقة كثير الحديث. وقال الوقدي: كان يكون كثيرا بالثغر، وقل ما روى عنه من أهل المدينة إلا ابنه والضحاك، وذلك أنه كان جارا له. [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
معن بن عيسى
وقال ابن الطباع: سمعت معن بن عيسى يقول: ما ينبغي لأحد أن يفضل أو يفوق بكير بن الأشج في الحديث [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
حدثنا عبد الرحمن، حدثني أبي، نا ابن الطباع قال: سمعت معن بن عيسى يقول: ما ينبغي لأحد أن يفضل أو يفوق بكير بن الأشج في الحديث [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 403)]
وقال محمد بن عيسى ابن الطباع: سمعت معن بن عيسى يقول: ما ينبغي لأحد أن يفضل أو يفوق بكير بن الأشج في الحديث [تهذيب الكمال (4/ 242)]
يحيى بن عبد الله بن بكير المخزومي
وقال محمد بن أحمد البراء، قال علي بن المديني: أدركه مالك ولم يسمع منه، وكان بكير سيء الرأي في ربيعة، فأظنه تركه من أجل ربيعة، وإنما عرف مالك بكيرا بنظره في كتاب مخرمة، وقال يحيى بن عبد الله بن بكير: بنو عبد الله بن الأشج ثلاثة، لا يدرى أيهم أفضل [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
وقال يحيى بن بكير: بنو عبد الله بن الأشج ثلاثة لا أدري أيهم أفضل [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
يحيى بن معين
وقال الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم: ثقة [تهذيب الكمال (4/ 242)]
حدثنا عبد الرحمن قال: قرئ على العباس [بن محمد الدوري] عن يحيى بن معين أنه قال: بكير [بن عبد الله] بن الأشج ثقة [الجرح والتعديل لابن أبي حاتم (2/ 403)]
الجوزقاني
وقال الجوزقاني: لم يسمع من عائشة شيئا [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
الحاكم
قال الحاكم في " علوم الحديث ": إنه عد في التابعين، ولم يصح سماعه من الصحابة، وقال أيضا: لم يثبت سماعه من عبد الله بن الحارث بن جزء، وإنما رواياته عن التابعين [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 47)]
وقال الحاكم: لم يثبت سماعه من عبد الله بن الحارث بن جزء، وإنما روايته عن التابعين [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
وفي كتاب "علوم الحديث" للحاكم: لم يثبت سماعه من عبد الله بن الحارث بن جزء، وإنما روايته عن التابعين [إكمال تهذيب الكمال (3/ 29)]
الواقدي
وقال الواقدي: كان يكون كثيرا بالثغر، وقل من يروي عنه من أهل المدينة [تهذيب التهذيب (1/ 248)]
المزي
وروايته عن عبيد بن تعلا في سنن أبي داود، وقيل بينهما أبوه، ورجح ذلك على ابن المديني، وكذا قال المزي: الصحيح قول من قال: عن أبيه [تحفة التحصيل في المراسيل (1/ 47)]
والقاسم بن عباس الهاشمي (م د) ، وهو من أقرانه [تهذيب الكمال (4/ 242)]
ويزيد بن أبي عبيد (خ م د س ق) مولى سلمة بن الأكوع، ومات قبله [تهذيب الكمال (4/ 242)]