للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
الاسم: أبو بكر (أبو بكر، قيل: اسمه بكير، وقيل: عبد السلام، ابن عبد الله بن أبي مريم، وقد ينسب إلى جده)
الكنية: أبو بكر
النسب: الغساني, الشامي، الحمصي
بلد الإقامة: حمص
علاقات الراوي: ابن عمه: الوليد بن سفيان بن أبي مريم
تاريخ الوفاة: 156 هـ
طبقة رواة التقريب: السابعة
الرتبة عند ابن حجر: ضعيف، وكان قد سرق بيته، فاختلط
الرتبة عند الذهبي: ضعفوه، له علم وديانة

الجرح والتعديل:

يحيى بن معين
وقال أبو حاتم: سألت يحيى بن معين عن أبي بكر بن أبي مريم فضعفه [تهذيب الكمال (33/ 108)]
وقال أبو حاتم: سألت ابن معين عنه فضعفه. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
ثنا محمد بن أحمد بن حماد، ثنا عباس ومعاوية، عن يحيى قال: أبو بكر بن أبي مريم الغساني شامي ضعيف الحديث ليس بشيء، وهذا مثل الأحوص بن حكيم، ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
ثنا محمد بن أحمد بن حماد، ثنا عباس ومعاوية، عن يحيى قال: أبو بكر بن أبي مريم الغساني شامي ضعيف الحديث ليس بشيء، وهذا مثل الأحوص بن حكيم، ليس بشيء. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
ثنا أحمد بن علي المدائني، ثنا الليث بن عبدة، سمعت يحيى بن معين يقول: أبو بكر بن أبي مريم الغساني صدوق. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
دحيم
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لدحيم: من الثبت ؟ قال: صفوان، وبحير، وحريز، وأرطاة، قلت: فابن أبي مريم ؟ قال: دونهم. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
وقال عثمان الدارمي، عن دحيم: حمصي من كبار شيوخهم، في حديثه بعض ما فيه. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
ثنا يوسف بن الحجاج، ثنا أبو زرعة الدمشقي، قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم: من الثبت بحمص ؟ قال: صفوان وبحير وحريز وثور وأرطأة. قلت: فابن أبي مريم ؟ قال: دونهم. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
وقال أبو زرعة الدمشقي: قلت لعبد الرحمن بن إبراهيم: من الثبت ؟ قال: صفوان، وبحير، وحريز وأرطاة، قلت: فابن أبي مريم ؟ قال: دونهم [تهذيب الكمال (33/ 108)]
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: حمصي من كبار شيوخ حمص، وفي حديثه بعض ما فيه [تهذيب الكمال (33/ 108)]
عيسى بن يونس بن أبي إسحاق
وقال حرب بن إسماعيل عن أحمد: ضعيف كان عيسى لا يرضاه. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
ثنا ابن حماد قال: وحدثني عبد الله: سئل أبي عن أبي بكر بن أبي مريم، قال: كان عيسى بن يونس لا يرضاه، قال أبي: سمعت إسحاق بن راهويه يذكر عن عيسى بن يونس، قال: لو أردت أبا بكر بن أبي مريم على أن يجمع لي فلانا وفلانا وفلانا لفعل - يعني - راشد بن سعد، وضمرة بن حبيب، وحبيب بن عبيد. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
ثنا ابن حماد قال: وحدثني عبد الله: سئل أبي عن أبي بكر بن أبي مريم، قال: كان عيسى بن يونس لا يرضاه، قال أبي: سمعت إسحاق بن راهويه يذكر عن عيسى بن يونس، قال: لو أردت أبا بكر بن أبي مريم على أن يجمع لي فلانا وفلانا وفلانا لفعل - يعني - راشد بن سعد، وضمرة بن حبيب، وحبيب بن عبيد. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
وقال حرب بن إسماعيل: سمعت أحمد بن حنبل، وسئل عن أبي بكر بن أبي مريم، فقال: ضعيف، كان عيسى لا يرضاه [تهذيب الكمال (33/ 108)]
قال عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: سمعت إسحاق بن راهويه يذكر عن عيسى بن يونس، قال: لو أردت أبا بكر بن أبي مريم أن يجمع لي فلانا وفلانا لفعل، يعني يقول: عن راشد بن سعد، وضمرة بن حبيب، وحبيب بن عبيد. [تهذيب الكمال (33/ 108)]
قال أحمد بن حنبل عن إسحاق بن راهويه: قال لي عيسى بن يونس: لو أردت أبا بكر بن أبي مريم أن يجمع لي فلانا وفلانا لفعل ؛ يعني يقول: عن راشد بن سعد، وضمرة بن حبيب، وحبيب بن عبيد [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
محمد بن سعد
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث ضعيفا. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
أبو حاتم الرازي
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث ؛ طرقه لصوص فأخذوا متاعه فاختلط. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث، طرقه لصوص فأخذوا متاعه فاختلط [تهذيب الكمال (33/ 108)]
أبو داود السجستاني
قال أبو داود: سرق له حلي فأنكر عقله. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
قال أبو داود: سرق له حلي، فأنكر عقله [تهذيب الكمال (33/ 108)]
أبو زرعة الرازي
وقال أبو زرعة الرازي: ضعيف، منكر الحديث [تهذيب الكمال (33/ 108)]
وقال أبو زرعة: ضعيف، منكر الحديث. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
أحمد بن حنبل
وقال حرب بن إسماعيل: سمعت أحمد بن حنبل، وسئل عن أبي بكر بن أبي مريم، فقال: ضعيف، كان عيسى لا يرضاه [تهذيب الكمال (33/ 108)]
وقال الآجري عن أبي داود: قال أحمد: ليس بشيء. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: سمعت أحمد يقول: ليس بشيء [تهذيب الكمال (33/ 108)]
وقال حرب بن إسماعيل عن أحمد: ضعيف كان عيسى لا يرضاه. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
ابن حبان
وقال ابن حبان: كان من خيار أهل الشام لكن كان رديء الحفظ، يحدث بالشيء فيهم، فكثر ذلك منه حتى استحق الترك. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
وقال أبو حاتم ابن حبان: كان من خيار أهل الشام، ولكن كان رديء الحفظ، يحدث بالشيء فيهم، ويكثر ذلك، حتى استحق الترك [تهذيب الكمال (33/ 108)]
ابن حجر
ضعيف. وكان قد سرق بيته، فاختلط [تقريب التهذيب (1/ 1116)]
ابن عدي
وقال ابن عدي: الغالب على حديثه الغرائب، وقلما يوافقه الثقات. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
قال الشيخ: ولأبي بكر بن أبي مريم غير ما ذكرت من الحديث، والغالب على حديثه الغرائب، وقل من يوافقه عليه الثقات، وأحاديثه صالحة، وهو ممن لا يحتج بحديثه [ولكن يكتب حديثه [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
وأبو بكر بن أبي مريم في هذا الإسناد غير محفوظ ولم يذكر لنا في هذا الإسناد، عن بقية فقال: عن معاوية بن يحيى، وأبو بكر بن أبي مريم عن أبي الزناد، وإنما رواه عن بقية جماعة مثل إسحاق بن راهويه وغيره، عن معاوية بن يحيى، عن أبي الزناد، ولم يذكروا ابن أبي مريم [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
هكذا حدثناه ابن تمام، عن المسيب بن واضح، عن بقية، عن أبي بكر، عن أبي حازم. قال الشيخ: وإنما هو بقية، عن عباد بن كثير، عن أبي حازم، وبقية عن أبي بكر بن أبي مريم، قال: قرأت في التوراة [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
الجوزجاني
وقال الجوزجاني: ليس بالقوي. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ليس بالقوي [تهذيب الكمال (33/ 108)]
سمعت ابن حماد يقول: قال السعدي: أبو بكر بن أبي مريم ليس بالقوي في الحديث، وهو متماسك. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
الدارقطني
وقال النسائي، والدار قطني: ضعيف [تهذيب الكمال (33/ 108)]
وقال الدارقطني: متروك. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
وقال النسائي والدارقطني: ضعيف. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
الذهبى
ضعفوه، له علم وديانة [الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة (5/ 16)]
النسائي
وقال النسائي، والدار قطني: ضعيف [تهذيب الكمال (33/ 108)]
وقال النسائي: أبو بكر بن أبي مريم ضعيف. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
وقال النسائي والدارقطني: ضعيف. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
الوليد بن مسلم القرشي
قال الوليد: ومروان أثبت من ابن أبي مريم [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
أنا أحمد بن عمير بن يوسف، حدثني صالح بن حكيم، سمعت محمد بن أسد يقول: سمعت الوليد بن مسلم يقول: مروان بن جناح أثبت من أبي بكر بن أبي مريم [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
ثنا عبد الله بن محمد بن مسلم، ثنا صالح بن شعيب، ثنا محمد بن أسد، قال الوليد: ومروان أثبت من أبي بكر بن أبي مريم. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
بقية بن الوليد
وقال حيوة، عن بقية: خرجنا إلى زيتون أبي بكر بن أبي مريم في ضيعته، فقال لنا نبطي من أهلها: ما في هذه القرية من شجرة إلا وقد قام إليها ليلته جميعا. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]
عبد الله بن المبارك
ثنا عبد الله بن محمد بن سلم، سمعت ابن مصفى يقول: سمعت بقية يقول: أدخلت ابن المبارك على صفوان وابن أبي مريم فسمع منهما، [فلما] خرجنا قال لي: يا أبا محمد، تمسك بشيخك. [الكامل في الضعفاء (2/ 207)]
يزيد بن هارون
قال يزيد بن هارون: كان من العباد المجتهدين. [تهذيب التهذيب (4/ 490)]